واقع البنوك الإسلامية في موريتانيا

المرتضى ولد السالم  - باحث في الاقتصاد الإسلامي تعتبر المصرفية الإسلامية بقواعدها الشرعية ومنهجها وآلياتها أكثر قدرة على تحقيق التنمية في البلدان الإسلامية بالمقارنة مع المصرفية التقليدية التي يعتمد نشاطها على الربا  واعتبارات معظمة الربحية بغض النظر عن الحلال والحرام، ومن منطق علمي محض يؤكد هذه الحقيقة،

Register to read more...

من نفحات المصطفى صلى الله عليه وسلم

يحي ولد معزو  email :  yahyamaazou@yahoo.frحل بنا اليوم ذكرى مولد الصفي المصطفى عليه الصلاة والسلام فنقلب شريط الذكريات عله آن يسامرنا بفيض من نفحاته صلى الله عليه وسلم الملصقة على جدران الذاكرة في زمن تناثر فيه الجرذان من كل حدب وصوب بعد آن تزودوا من حضيض الرذيلة حتى الثمالة يريدون أن يلبدوا سماء المحبة التي اكسبها هدي النبوة الصفاء وصقلتها عطاءات المصطفى صلى الله عليه وسلم ،فما إن تناسينا الحملة الصهيوصليبية في قصة الرسوم المشؤومة حتى فوجئنا بتقول البذيء الحقير الذي كتب في المواقع ما كتب "شلت يداه " بأسلوب ركيك، وبتعبير رديء موغل في الانحطاط والتدني ليغازل أسياده من العلمانيين وليلج معهم مستنقع الإلحاد ولكن لايضر الشمس نظرة الأحول فلقد بزغت شموس الأنوار المحمدية بعد أن قبعت البشرية في جاهلية هوجاء لا تبقي ولا تذر أمحت  معها قيم الفضيلة  وتجرد الإنسان من معين الرسالات السماوية فامتزجت نزواته بحيوانية المفترس وخيم الأسى في نفوس الأمهات وهن يراقبن بناتهن يوأدن في التراب وماجنين على احد.

Register to read more...

بيرام والقضية وصناعة الأعداء

محمد عيسى بن المختار - باحث في القضايا الاجتماعية في يوم 30-11-2013 أجرت قناة الساحل الموريتانية مقابلة مع السيد بيرام ولد اعبيدي الناشط الحقوقي تناولت مختلف الموضوعات كالجائزة التي استلمها أخيرا في الأمم المتحدة وكذلك وضعية إيرا وانتماء لحراطين والسلطة والمعارضة والدعاة والشجاعة والتضحية والتهديد، إلخ.

Register to read more...

خطوط على رمال النيل والأطلسي

بقلم القنصل هاشم سعيد موسى المستشـــار الإعلامي والثقافـي للسفير السوداني بنواكشوطوأنا أمسح العرق عن جبيني بعد تعب ورهق وعمل متواصل مع الأصدقاء والأحباب في الجالية السودانية ونفر كريم من الموريتانيين أحبو السودان فأحبهم... وأنا أشهد جلسة شعرية في المتحف الوطني يقيمها منتدى القصيد الموريتاني في خضم العيد الوطني،

Register to read more...

الفقيه والمجتمع في الحواضر الصحراوية..

عبد الودود ولد عبد الله - أستاذ بجامعة نواكشوط

محمد يحيى "الفقيه" ومجتمع «ولاتة» نموذجا[1]

الحواضر الصحراوية:

شهدت منطقة الغرب الإفريقي ظاهرة "الحواضر الصحراوية"، أو "مدن القوافل" في مرحلة مبكرة من تاريخ التواصل الصحراوي السوداني.  ولعل النموذج الأولي لهذا النمط العمراني بأبعاده الاقتصادية والثقافية كان حاضرة "غانة" نفسها التي كانت تنقسم إلى مدينتين:

Register to read more...

الردة: بين الخروج من الإسلام والخروج عليه

د/ عبدا لله ولد بمبفي خضم موجات الغضب التي تشهدها موريتانيا ضمن ما يعرف بالمقال المسيء، يبرز من جديد موضوع «حد الردة» هذا الحد الذي عمت البلوى بقراءاته الخاطئة، بما في ذلك التوظيف السياسي للحد لتصفية الخصوم السياسيين فكرياً وبدنياً أو هما معاً بحجة الردة «وفتنة القول بخلق القرآن» خير مثال على ذلك، ففي دور سيطرة المعتزلة تمت تصفية خصومهم من السنة وعلى رأسهم علماء كبار أجلاء من أمثال أحمد بن نصر الخزاعي لتقوم الضحية بعد ذلك هي الأخرى بتصفية خصومها بنفس «الحجة» فيقتل محمد بن عبد الملك بن الزيات الذي سعى في قتل أحمد بن نصر الخزاعي وفي الأندلس والغرب الإسلامي لن تعدم ضحايا هذا الحد من أمثال ابن الأبار القضاعي صاحب كتاب "التكملة" لكتاب الصلة لابن بشكوال، وكاد سيف الردة أن يعصف برأس شيخ المالكية ابن زرقون صاحب كتاب المعلى في الرد على المحلى.

Register to read more...

ضالّة الحيرانْ بخصوص ما للجمعية الوطنية من سلطانْ

د. محمد إدريس حرمه بابانا ضالّة الحيرانْ

بخصوص ما للجمعية الوطنية من سلطانْ

أما زال كما هو أم أنه أمسى في خبر كانْ

اختتم البرلمانُ دورتَه العادية في اليوم المعهودْ، جاءها البرلمانيون من شيوخ ونواب في حشودْ، ودُعِيَ إليها الوزراءُ فكانوا على ذلك شهودْ، وكان بعض المواطنين خلف هؤلاء وأولئك قعودْ. غير أن ما جرى في الجمعية الوطنية لم يحصل للذهن منه شرودْ، إذ ثارت تساؤلات عندما ختم الدورةَ الرئيسُ مسعودْ، ومن هُزِمَ من النواب أو لم يترشح أصلا ما زال تحت القُبّة موجودْ، وآخرون فازوا في الانتخابات وباب البرلمان ظلّ أمامَهم موْصودْ، ألم تنقضي مأموريةُ أعضاءِ هذه الجمعية بإعلان النتائج أم أنه كُتب لهم الخلودْ؟ فلا زوال لهم إذن وانتدابُهم أصابه الجمودْ؟ أم أن الأمر غير ذلك وسيتوارون في أجل معدودْ؟

Register to read more...

عذرا سيدي رسول الله..

أحمدو محمد الحافظ ترددت كثيرا في الكتابة عن حبيبي وقدوتي وإمامي  سيد الخلق وحبيب الحق الرحمة المهداة والجوهرة الربانية  سيدنا محمد عليه الصلاة  والسلام  لمعرفتي أنني لو جمعت عجائب  وروائع  المستقدمين  والمستأخرين من الأدباء لن آتي  بنزر قليل  من حقه  صلي الله  عليه وسلم ولكنها فرصة للقيام  بسياحة مانعة جامعة في أخلاقه  صلى الله  عليه وسلم والوقوف مع سيرته العطرة،

Register to read more...


الحركات الجهادية في مالي تندمج في جماعة واحدة

احتجاجات داعمة وأخرى مناهضة لتعديل الدستور أمام البرلمان