رئاسة الفقــراء ..

يمكننا أن نزهو فخراً , أن نقتني سلعة "الإعتزاز" سنة كاملة , مع ترأس موريتانيا للإتحاد الإفريقي , وهي القيمة المعنوية سياسياً والدليل الحتمي على تحول" انواكشوط" – مؤقتاً – إلى عاصمة القرار السياسي الإفريقي مجازاً , والإفتراض الواقعي على بلاغة السياسة الخارجية ونجاحها دبلوماسياً بما يستحق التقدير .

Register to read more...

الإخوان ومعركة الصمود

د.يحيى ولد محمد المختارحركة الإخوان المسلمين تلك الحركة التي أسسها الإمام الشهيد حسن البنا، تلك الحركة التي ملأت الدنيا و شغلت الناس  منذ تأسيسها؛ فبين معجب لدرجة الذوبان إلى حاقد لدرجة الحسد شقت طريقها وواجهت ما لم تواجهه حركة من قبل حيث قتل مؤسسها غدرا ومفكرها شنقا وزج بالآلاف من أبنائها في غياهب السجون في الحقبة الناصرية.

Register to read more...

سيد الخلق أسمى وأكرم

كتبه: محمد عبد الله ابن التمين.الحمد لله والصلاة والسلام على من بعثه رحمة للعاملين، وختم به رسالته، وشرفّه وكرمّه، وقال في حقه " وإنك لعلى خلق عظيم" وبعد:

 

Register to read more...

ذاكرتي المسروقة..

أحمد ولد إسلم  Ahmed3112@hotmail.comعشر سنوات طوال وأنا أرتب رفوفها، أصفف مجلداتها، أنتقى بعشوائية منظمة ما يستحق أن يحفظ فيها، أعود إليها بين الحين والآخر وأحذف منها الذكريات التي افترض أن صلاحياتها انتهت، وكثيرا ما اكتشفت أن ذلك الحكم كان خاطئا، فالذكريات لا تنتهي صلاحياتها.

Register to read more...

استشراقات المثقفين

كلما تأملت كثيرا تراءت لي من بعيد تلك الإنسيابية الفاترة التي تمر عبر نتوءات المتغيرات في تنافر بيّن مع مجرى الثوابت والقيم ، أدركت أن المثقف هو ربان سفينتها . فيعيدني ذلك المشهد الى الساحة الثقافية الموريتانية في الثمانينات . ساحة تغلي بالعطاءات الثقافية فتفضي الى التلاقح والانسجام بين الرأي والرأي الآخر تارة ، وتارة تؤدي إلى تنافر يتمخض فينجب إبداعات متدفقة تزيد الساحة اتقادا، فيزهو المثقف بنكهة البذل .. نكهة التنافس الإيجابي الذي لاتشوبه نزعة التبرير المتكلف رغم قلة عددهم وتواضع مواردهم.


ففي العاصمة آنذاك كليات قليلة ، وبيت متواضع للتلاقي الثقافي”دار الشباب القديمة”
أتذكر يومها ندوة ثقافية تحت عنوان :” هزيمة المثقف الموريتاني” أقيمت في دار الشباب واشترك في إنعاشها كل من: المفكر احمد باب ول احمد مسكه و الدكتور الناقد المرحوم جمال ولد الحسن
وعلى الربط رئيس اتحاد طلا ب جامعة نواكشوط : حمود ول عبدي ” الوزير … السفير” .


والغريب أن المفكر أحمد باب اعتذر بكل لطافة وصدق قائلا لا أستطيع أن أتكلم في موضوع هزيمة المثقف إلا بعد بحث وتروٍ، فالموضوع عميق والإرتجال فيه مجازفة .


أما الدكتور جمال ول الحسن فقال : سأحاضر على هامش الموضوع دون أن أمر به ولو مر الكرام .


شعور سائد عند تلك الطبقة بخطورة الموقف فبالنسبة لهم هزيمة المثقف الموريتاني موضوع تعمق وتجذر وتشخيصه يتطلب دراسة شاملة ومتأنية ، فإذا كان هذا هو واقع المثقفين في الثمانينات ومنهم الدكتور الناقد جمال ولد الحسن الذي يستحق وبكل جدارة أن يلقب مؤسس مدرسة “الأدب الموريتاني الحديث” ،والذي لما أبصر بعبقريته الفذة ما يلوح في الأفق من غيوم الفساد فضل الغربة متنقلا بين المحافل الثقافية الدولية حتى قضى نحبه خارج الوطن الحبيب .


ومنهم المفكر أحمد باب ولد أحمد مسكه الذي دخل خدر الصمت وحاله يقول: “ذاك ما جنوه على الوطن أما أنا فما جنيت على أحد” ، ومنهم شعراء صمدوا رغم ما عانوه من تهميش وغبن جرمهم الوحيد أنهم وقفوا صامدين في وجه التزلف نذكر منهم الشاعر العصامي الشيخ ولد ببانه الملقب أبا شجه الذي وقف بكبرياء وثقة أمام تأليه العسكرة التي غزت قريض الشعر فأضحى الشعراء أمامها “أضيع من الأيتام في مأدبة اللئام” يبيعون بيت القصيد بفتاة زهيد ومنهم شعراء صدحت أصواتهم من خلف السجون وأبوا إلا أن يتحملوا الأمانة فأدوها على الوجه الأكمل ومنهم من أختار الغربة وفضل الصمت بعد أن احلولك أمامه الظلام كالشاعر الخليل النحوي,ومنهم من صدقوا ما عاهدوا الشعب عليه , حملوا الأمانة وما بدلوا تبديلا كالشاعر الشاب فاضل أمين الذي وافاه الأجل المحتوم في السنغال ومنهم الدكتور الناقد والشاعر ادي ولد آدب الذي درّس أجيالا وكتب قصائد ثائرة ثم ودع الساحة الثقافية القابعة في أوحال الظلامية وآخر كتاباته آنذاك:”برلمانكم ما قال لا قط إلا في تشهده” ليدون بذلك موقفه من الإنهزامية التي يقبع في حضيضها المثقف الموريتاني.

 

ثم تأتي الشواهد لتثبت أنما انتبه إليه المثقفون في الثمانينات هي نبوءات عما سيؤول إليه واقع النخب المثقفة اللاحقة,ولست بصدد التعليق على معاناة الثقافة في العهد الطائعي الذي كرس كل شيئ في يد ثلة من المفسدين فأضحى المفكرون والشعراء والإعلاميون والمؤدلجون مأطرين يأطرون للفساد يقلبون الموازين فيجعلون المر حلوا ويحفرون للسيولة مجرى تتدفق معه القيم والمبادئ والثوابت إلى مستنقع التدني.


ولست بصدد الكلام عن طبول عهد الجنرالات وقد ألتمس العذر لمن يريد من المثقفين أن يصفق لهم بيديه أما برجليه فلا فالأرجل خلقت للمشي ولكن يمكنه السير للوراء مسايرا غزيّة…


ولكن ما أثارني هو انكسار المثقف الموريتاني في الثمانينات أمام الذات اللوامة وشعوره باستفحال الهزيمة في كيانه وهو في بيئة لازالت نقية وإن لم يكن ثمت انفصام بينه مع بطانة القيادة الحاكمة فعلى الأقل ينتابه الخجل والإستحياء أمام الحراك الذي تموج به الساحة الثقافية ويزيدها غليانا.


يقابل ذلك اليوم كم هائل من الدراسات الأكاديمية والنخب المتميزة في شتى المجالات ولكن ساحة ثقافية ميتة وإنتاج مموّه!فإذا كان الهدف الأسمى الذي رسم الأكاديمي أمامه التقرب من بطانة النظام كي يأخذ من حثالات الكعكة ما لذ وطاب ولو على أشلاء شباب الجامعةّ! وإذا كانت أنشودة الشاعر في الحياة هي أن يتفنن في انتقاء الألفاظ الشعرية فيضمنها عصير إبداعاته كي يسخرها في ذكر فضائل كاذبة ومناقب مزورة لسلطة عاتية مستبدة …وإذا كان الإعلام الصاخب أصم الآذان وتراكمات الصحف ملئت الخزانات فإن العرس كبير والزحام على أشده ولكن الوليمة إن لم تكن فأرا فجدي أسك .


أما حال الحراك المتفرج على المشهد فإنه يتراءا من بعيد:وجوه شاحبة يائسة تأبطت الإحباط…ومتلقون تحطم في وجدانهم آمال المستقبل…وطفل في زهرة عمره وميوعة صباه تائه يقف على مفترق طرق ترتسم الكآبة على محياه…وتعليم مغشوش تعبث به أنامل نخبة منهزمة يوجهها مزاج بطانة لاهية مستهترة…..


وصرخة الضمير الغائب الحاضر في متاهات اللامبالاة : لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي.!!!
بقلم: يحي ولد معزو
yahyamaazou@yahoo.fr email
 

مسار التهافت

سيد الأمين ولد باب        أهداني أحد الأصدقاء ـ يوما ـ كتاب "تهافت الفلاسفة"  لحجة الاسلام الغزالي ، تعبيرا منه عن استهجانه لإعجابي بالفلسفة.

Register to read more...

القِصَّة... قِصَّة امرأة

بقلم/ سيدي ولد أحمد مولود Sidi.radio@yahoo.comأيها القارئ الفطن والسامع الذقن إني أحيطك علما بقصة امرأة تكابد حالة إنسانية مؤلمة تستدعي مني ومنك أن نقف معها بتعاطف وتآزر، وهي أنها تعاني مشاكل جمة حيث تعيش بلا هوية ولا جنسية، ولدت في زمن الكذب وعاشت على أرض الظلم، وأنا على يقين بمعرفتك بها وحبك إياها،

Register to read more...

الهوية الحرطانية..

سيدي فال اسليمانطرحت منذ أيام سؤالا على الفيسبوك يتعلق بالهوية الفردية للإنسان الحرطاني. وكان المقصد منه إثارة هذا العقل للتعبير عن ذاته، و التعريف بها بعيدا عن القوالب التقليدية المسبقة. إذ النظرة الذاتية قد تختلف عن النظرة الغيرية، وهي المعين في فهم الذات، الذي هو السبيل لفهم الآخر.

Register to read more...


الحركات الجهادية في مالي تندمج في جماعة واحدة

احتجاجات داعمة وأخرى مناهضة لتعديل الدستور أمام البرلمان