صدور كتاب: "مسافر زادُه الأمل"

استقبلت المكتبة الموريتانية أمس الجمعة إصدارا جديدا، حمل عنوانا ملفتا "مسافر زادُه الأمل" في 134 صفحة من القطع المتوسط.

Register to read more...

صدور كتاب: "نظرية السياق في التراث الإسلامي"

الأخبار (نواكشوط) ـ أصدر الباحث الموريتاني أ.محمد سالم بن دودو كتابا تحت عنوان: "نظرية السياق في التراث الإسلامي، محاولة في البناء".

Register to read more...

صدور كتاب: "شروع الطلاب في قوعد الإعراب"

الأخبار (نواكشوط) ـ صدر للباحث الموريتاني محمد عبد الله بن اعليه الشنقيطي كتاب تحت عنوان: "شروع الطلاب في قواعد الإعراب"، فيما أشاد مختصون في النحو العربي بالكتاب ومنهجيته.

Register to read more...

صدور كتاب "القواعد والضوابط الفقهية المالية"

الأخبار (نواكشوط) ـ صدر للقاضي د.محمد محمود ولد أحمد بن السعيد كتاب جديد تحت عنوان: "القواعد والضوابط الفقهية المالية من خلال مؤلفات ابن رشد".

Register to read more...

لكي نفهم الأدب".. كتاب جديد لمحمدُّ سالم ابن جدُّ

الأخبار (نواكشوط) ازدانت المكتبات اليوم بعنوان جديد؛ هو كتاب "لكي نفهم الأدب" لمؤلفه الأستاذ محمدُّ سالم ابن جدُّ؛ يتناول قراءات فيما خلف النصوص الشعرية.  ويقع الكتاب في حوالي مائتي صفحة؛ وهو يعتبر إضافة جديدة للمكتبة العربية؛ نظرا لطرافة موضوعه وأصالة محتواه؛ حيث تكاد تكون خالية من الكتب الحديثة في هذا الباب.

Register to read more...

بلدية دار النعيم تنشر إنجازاتها لـ 2015

الأخبار (نواكشوط) ـ نشرت بلدية دار النعيم بالعاصمة الموريتانية نواكشوط حصيلة أدائها للعام 2015م، شملت أهم المجالات التي قالت البلدية إنها حققت إنجازات فيها، وفق ما اعتبرته "الوعود الصادقة".

Register to read more...

صدور كتاب " موريتانيا التي لا تغرب عنها شمس المراء السياسي"

الأخبار (نواكشوط) أصدر المركز الموريتاني للبحوث الإنسانية "مبدأ" لدي دار النشر المغربية "أبي رقراق" كتابا تحت عنوان " موريتانيا التي لا تغرب عنها شمس المِرَاءِ السِيًاسِيِ".. لمؤلفه الخبير و الكاتب السفير السابق المختار ولد داهي و قد قَدًمَ الكتابَ للقراء الاقتصادي البارز الوزير السابق الدكتور عبد الله ولد سليمان ولد الشيخ سيديا.   

Register to read more...

ومضة عن كتاب: المفاضلات في الأدب الأندلسي، الذهنية والأنساق

د.أدي ولد آدب ـ شاعر وأديبلقد سَعَتْ هذه الأطروحة-حسب العنوان أعلاه- إلى مُقارَبَة الأندلس انطلاقا من تراثها الأدبي خاصة، ومن ثم الإنساني عموما، مُقارَبَةً نسَقِيةً، تسْتَكْنِهُ أبْعادَ بنيتها العميقة، وتُفَكِّكُ ذَرَّاتِ نسيجها ،وتُلَمْلِمُ أشْتاتُ مُنْجَز إبداعها البَيَاني، المُنْدَاح عبْر فضائها المكاني، المُنْتَبِذِ موقعًا قَصِيا، في شِبْهِ الجزيرة الإيبيرية،

Register to read more...

إصدار جديد بالفرنسية حول المذهب المالكي بموريتانيا

الأخبار (نواكشوط) أصدرت جامعة شنقيط العصرية مؤلفا جديدا باللغة الفرنسية تحت عنوان "المذهب المالكي في موريتانيا :الأسس والتطور" لمؤلفه الدكتور محمد المختار ولد اباه رئيس الجامعة.

Register to read more...

صدور "الكناش" في حلة عصرية

الأخبار (نواكشوط) نزل أمس (الخميس) إلى كبريات مكتبات العاصمة المجلد الأول من الكناش (أو طرة خليل) ويضم ما بين بداية مختصر الشيخ خليل بن إسحاق (ت 776 هـ / 1374 م) ونهاية سجود التلاوة مع مقدمات ضافية عن تاريخ المذهب المالكي وخرائط ومخططات توضح انتشاره الجغرافي وتسلسل أبرز رجاله حسب الأبوة العلمية، ورصد نشأة الطرر والحواشي وتطورها وأبرز رجالاتها كذلك.

Register to read more...


الحركات الجهادية في مالي تندمج في جماعة واحدة

احتجاجات داعمة وأخرى مناهضة لتعديل الدستور أمام البرلمان