هل فعلا لدينا دستور .. ؟
- Published on Friday, 01 April 2016 10:48
تم في الآونة الأخيرة تداول موضوع تعديل الدستور عبر الوسائل الإعلام المحلية بكثير من الأخذ والرد بين المواليين والمعارضين والمستقلين على اختلاف فلسفاتهم ومشاربهم الفكرية ، بحيث صارت الساحة الإعلامية حلبة صراع فكري تضر كل الأطراف المتحاورة من حيث لا تشعر ، ولأن الهدف الأخير من كل هذا وذاك هو معرفة ما إذا كان الرئيس يريد فعلا التمديد أم لا ؟ فإني أقدم قراءة للحدث لكن من زاوية مختلفة .
حوض آركين.. محمية عالمية مهددة بالعودة للمحلية
- Published on Friday, 01 April 2016 01:27
شكل حوض آركين عبر التاريخ منطقة تواصل وتبادل اقتصادي بين أوربا وغرب إفريقيا، لقد كان البرتغاليون أول من أسس لهذه الشراكة في أوج قوة بحريتهم، حيث استقروا في الجزيرة سنة 1442 وشيدوا حصن آركين.
تغيير الدستور و المأموريات
- Published on Wednesday, 30 March 2016 23:03
أثناء الدورة البرلمانية الاستثنائية الأخيرة والتي اختتمت أعمالها بالأمس بعد أن صادق البرلمان على مشروعين قانونيين يتعلق أحدهما بالإرهاب والآخر بالفساد
الخواء الثقافي.. علة الرافضة أم آفة العاجزة
- Published on Wednesday, 30 March 2016 22:00
في كل عمق كل بلدان الجوار و على غرار دول العالم المستنير يَنبضُ قلب "الثقافة" بدقات معارض الكتب و أماسي الفلكلور المصفى من وعثاء الزمن الحالك؛ دقات قلب تكشف عن انتظامها و حيويتها في محابر ألوان و خيوط ريشة و فرشاة الفنون الجميلة لتتراقص حية على أضواء جدران معارض التشكيلي
للإصلاح كلمة تتعلق بتقييم مؤتمر علماء السنة في انواكشوط
- Published on Wednesday, 30 March 2016 21:20
كلمة الإصلاح هذه المرة تود أن تنزل الناس منازلهم بمعنى أنها سوف تخاطب السادة العلماء بما يفهمون ولاشك أن ذلك ينصرف تلقائيا إلى معنى الاسم الذي وقع تحته الاجتماع وهو علماء السنة.
تراث إنساني على شفا الاندثار (ح1)
- Published on Wednesday, 30 March 2016 12:11
في الشخصية والمجتمع الموريتانيين جوانب لا تخلو من غموض طالما راودتني فكرة الكتابة عنها فأرجأتها إلى أن أجد الوقت الذي لا أجده، أو أجده وأنساها، وها قد طرقتها، والله أعلم هل سآتي على ما أريد منها.
القول بالموجب في نشر السلم بالمجتمعات الإسلامية
- Published on Wednesday, 30 March 2016 10:31
من الاعتراضات أو ما يسمى بالمصطلح الشائع في القوادح ما يسمى القول بالموجب، وهو أن يسلم الخصم افتراضات خصمه مع بقاء النزاع في المسألة أو هو "تسليم ما جعله المستدِلُّ موجَبًا لدليله مع بقاء الخلاف" ويمثلون له بقوله تعالى: {يقولون لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون} المعنى صدقتم ليخرجن الأعز منها الأذل ولكن الأعز هو الله ورسوله والمؤمنون.
يا صاحبي السجن عليكما سلام
- Published on Wednesday, 30 March 2016 10:17
أخي ابراهيم، لك مني التحية وافرة والود خالصا.. ولي عليك أن تبلغ موفور التحية وخالص الود لصديقنا بيرام.. علمت بمقالك، ووجدت دانق وقت قرأته خلاله على عجل، ليس لأنه لا يستحق التمعن (فأنت كنت وستبقى مقروءا لبُـعدك الفلسفي وعمقك النضالي وصراحتك النادرة)، لكن فقط لأنني منشغل في ترتيب سفر لن أجد نفسا طويلا للكتابة إلا بعده. رغم ذلك سأمر، مرّ اللئام مثلي (وأنا من تخلى عن المطحونين!)، على بعض مآخذك، في انتظار فسحة أوسع وفرصة أسنح.
رد على "االبيظان والنظام وإيرا"
- Published on Wednesday, 30 March 2016 00:47
رغم ما أكن للأخ محمد فال ولد سيد ميله من احترام وما أعرف فيه من صدق واخلاص، ورغم تضحياته الجسام فى نصرة المطحونين.. إلا أن مقاله الأخير: "النظام والبيظان وإيرا" قد جانب قيم الود ليس فقط فى محتواه، الذى يمثل رأى البيظان والنظام (التوأمين) من إيرا، بل أيضا فى توقيت نشره حيث توجد الحركة فى مرمى النظام / البيظان!.
إيران مصدِّرأصيل وحزب الله في دور الوكيل (ح2)
- Published on Tuesday, 29 March 2016 20:00
في زمن الخليفة العباسي المأمون ظهر في ولاية (مازندران) رجل فارسي اسمه "بابك "، من طائفة مجوسية تدعى (خرميه) ، وكان هدفه الأساسي هو استعادة السلطنة الفارسية ، وقد طفق هذا الرجل ينشر عقيدة التناسخ ، ويهدم قواعد الأخلاق من أساسها ، وعندما كثر أتباعه اعتصم في قلعة (بذر) المنيعة ، وأخذ يغير في بعض الاحيان على القرى والبلاد المجاورة ويقتل الرجال ويأسر النساء، ويرتكب الفواحش ، وينشر تعاليمه ،