حديث السبت: هل انتهت سوريا كدولة؟
- Published on Monday, 21 September 2015 12:11
“اللصّ الصغير يُلقَى به في السجن أما كبير قطّاع الطّرق فيصبح رئيس دولة” زووانغ زي
ـ1ـ
تُظهر خريطة نشرها مند يومين معهد دراسة الحرب في واشنطن (المقرّب من شركات الصناعة العسكرية الأمريكية) ما قُدُّم على أنّه عرْض لصور أقمار صناعية تؤكّد “وصول عدد من الدبابات الروسية الرئيسة ومن ناقلات الجند المدرعة ومن المروحيات،
هل موريتانيا إلا قبائل معدودات.. و أسر منتقاة؟
- Published on Monday, 21 September 2015 11:52
أن تكتب عن حقائق تؤرق عموم أهل البلاد، دون اكتراث الجميع من ضعف و من قوة، أمر خطير و عمل شرير لا يسترعي و لا يستحق الانتباه، بل هو كذلك وجع داخلي مرير لا يحسه إلا قلة مقيدة بأصفاد و مفاهيم "السيبة" المتغلغلة حتى النخاع في نسيج المجتمع و المستحكمة في عقول أفراده و منظومات جماعاته "الشرائحية" الاعتبارية و المفاهيمية حتى الجنون المفضي من بعد إلى التيه.
طرائف الفتاوي
- Published on Saturday, 19 September 2015 16:59
لن يضحك أحد كما سيضحك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله لو أن الله بعثه إلينا ورأى بعض الناس في عصرنا هذا عاكفا على تطبيق كل شاردة وواردة من فتاويه، وسيضحك أكثر من الذين استخدموا فتواه وحرقوا شخصا بمادة كيميائية مشتعلة، وقد خالفوا في نفس الوقت فتوى أخرى للإمام تنص على تحريم الكيمياء وتكفير مستخدمها لأنها "مماراة لخلق الله وصنعه".
التركيب الثنائي للعقل الداعشي
- Published on Thursday, 17 September 2015 13:31
إن تفسير أي ظاهرة هو البداية الفعلية للتحكم فيها، ذلك بأن معرفة الدوافع المحفزة والخلفيات المؤسسة لظاهرة ما هي التي تمكن من القدرة على تفكيكها ومن ثم إبطالها أو دفعها بقوة، وقد ظل التطرف عصيا على التفسير رغم ما بذل من جهود وطنية وإقليمية ودولية لتفسيره والتحكم فيه.
لقاء السابع سبتمبر: خذ ما تيسر وأجل ما تعذر
- Published on Thursday, 17 September 2015 10:58
استجابة لدعوات رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز المتكررة والتي كانت مدينة شنقيط التاريخية آخر مناسباتها هذا العام تم في قصر المؤتمرات من السابع إلى الرابع عشر سبتمبر 2015 تنظيم لقاء تشاوري تمهيدي موسع في خطوة تحضيرية لحوار شامل تسعى الحكومة في أن يجمع بين الموريتانيين في المعارضة والموالاة.
دكتاتورية عقلية "السيبة" و خنوع الواقع
- Published on Thursday, 17 September 2015 10:38
لأجل بناء مجتمع سليم و شخصية متوازنة و دولة وطيدة الأركان و بلد آمن يحفه العدل للجميع، لا بد يقينا من تحقيق فكرة المواطنة و ترسيخها مما يتطلب و بإلحاح إعادة بناء الفرد و المجتمع و الدولة على أسس علمية تنفي الفوضى و الارتجالية، وضوابط و مرتكزات فلسفية اجتماعية شاملة متحررة من قبضة العقليات البالية المترسبة في الأعماق..
حين زارنا الرئيس في الصين.. (1)
- Published on Wednesday, 16 September 2015 10:20
أتدرون لم ألغى سيادته لقاءه بالجالية؟!
هاتفني صديقي أحمدَ قبل أيام وفي صوته نبرة فرح وسرور لا تخطئها عين البصير .. وأحمد لمن لا يعرفه صديق عمر جمعتني وإياه سنوات الإعدادية وسنوات الثانوية قبل أن يقعد به حظه العاثر- كما يقول- في الباكلوريا، فيعيدها أكثر من مرة
مجالس الشنافي وأخلاقه
- Published on Tuesday, 15 September 2015 20:33
1
في مجلس العلامة اباه ولد عبد الله حفظه الله ليلة السبت في منزله الرحب بذات النبوع –حرسها الله- تتزاحم أنواع شتى من محرَّر المنقول ومقرر المعقول، وغالبا ما تستبد مستجدات الساحات العلمية الإسلامية من بغداد إلى الرباط بذلك المجلس المغبون من حرمه، في إحدى الليالي كان موضوع الجلسة تقويما لمكتوب التاريخ الموريتاني فذكر اسم محمد ولد مولود ولد داداه فأثنى عليه الشيخ اباه بقول عاطر واصفا إياه بالدقة والتحرير وعمق النظر والتحليل، وكان شيخنا اباه يقتصد في الحديث حين يقوِّم الرجال، وأنهى ثناءه عليه بتصنيفه ضمن طبقة العلامة المختار بن حامد رحمه الله في التاريخ وذلك غاية المنتهى لمن شدا شيئا من تاريخ بلاد البيظان، تاقت نفسُ من عرف دِقَّة لمرابط اباه ولم يحظ بلقاء ابن مولود بعدُ إلى لقياه والنهل من معين علمه.
حوار مع الحوار..
- Published on Tuesday, 15 September 2015 13:25
وردت مادة “الحوار” في القرآن العظيم في سورتين اثنتين، أولاهما سورة الكهف، في شأن صاحب الجنّتين من أعناب محفوفتين بنخل و بينهما زرع وخلالهما نهر، وكان لصاحبهما مال صامت كثير .. ولكنه مع ما أنعم الله به عليه كان كافرا لتلك النعم .. قد دخل جنته وهو ظالم لنفسه ..
المشاورات تعري رافضي الحوار..
- Published on Monday, 14 September 2015 18:36
تابعت باهتمام شديد علي طول فترة ليست بالقصيرة الدعوات المتكررة والمطالبة بحوار وطني شامل وموسع يجنب البلاد أزمة متعددة الأبعاد توشك أن تقع فيها.. ورغم أني كمواطن عادي، لا استشعر وجود أزمة تبرر المطالبات المتكررة وبإلحاح للحوار آنذاك.