التاريخ: 20.01.2017  التوقيت:16:00 غرينتش

العزل السياسي

العزل السياسي عقوبة اخترعتها المجتمعات التي استيقظت بعد سبات وانتبهت بعد غفلة، لمعاقبة المجموعات التي تحكمت في مصائرها وتلاعبت بمستقبل أبنائها فترة من الزمن، عن طريق إفساد الحياة السياسية بالوسائل التي تكفل لهم التحكم في صيرورتها.

التفاصيل »


الحراك الشبابي: حزب تضعه الانتخابات في الواجهة من جديد

اشتعلت نار الاحتجاجات في الوطن العربي مع نهاية 2010 وتطورت في ظرف قياسي إلى فوضى خلقت بوادر نهاية حلم العربي في وحدة وطنه والمسلم في إقامة خلافته أو حتى بناء دولة مسلمة تؤمن بالديمقراطية وتسعى للمعايشة السلمية وإلى التفاعل الإيجابي مع باقي دول العالم في الشرق والغرب وفي الشمال والجنوب.

التفاصيل »


ابن رشد أم الغزالي؟!

بلغني أن ندوة ستنظم مساء الأربعاء (25/09/2013) في فندق وصال لنقاش كتاب الباحث محمد المهدي ولد محمد البشير "أزمة الفقه السلطاني في القرن الـ21"، ومع أني كنت قد كتبت عن الكتاب أيام صدوره مقالا نشرته صحيفة الأخبار الأسبوعية ونشرته كذلك عدة مواقع موريتانية.

التفاصيل »


الرحيل الإجباري..

انقلاب فأزمة سياسية فحوار فانتخابات، بهذا الرباعي ، وصل محمد ولد عبد العزيز السلطة، وبنفس الرباعي يريد للمعارضة أن تكسبه الشرعية مرة بعد أخرى ، وتحكم على نفسها بالفشل ، كي تظل تندب حظا عاثرا ويتكرم عليها ولد عبد العزيز بفنون التزوير ويبدع في التكهن بالنتائج قبل إعلانها.

التفاصيل »


الآثار التضخمية للتجارة الخارجية على الأسعار في موريتانيا (2003-2012)

تنتهج موريتانيا منذ 22 ابريل من العام 1991 النظام الليبرالي بشكل رسمي، بموجب القانون رقم 09-91، ومن المعروف أن "الليبرالية الاقتصادية" تقوم بشكل أساسي على نظام السوق المفتوحة

التفاصيل »


موريتانيا: هل تنهي الانتخابات الأزمة السياسية؟

يأتي تحديد الحكومة الموريتانية موعدا للانتخابات البرلمانية والبلدية التي تأجلت نحو سنتين في الثاني عشر من أكتوبر/تشرين أول القادم، وما تبعه من إعلان معظم أحزاب المعارضة مقاطعتها لهذه الانتخابات، في سياق أزمة سياسية حادة عاشتها البلاد خلال السنتين الأخيرتين، وكانت شرارتها الأولى قد انطلقت منذ تأجيل هذه الانتخابات عن موعدها الأصلي في أكتوبر/تشرين أول 2011

التفاصيل »


المقاطعة والمشاركة في الانتخابات

المشاركة في الانتخابات جزء من الطموح الاستيراتيجي المشروع للأحزاب السياسية، والوسيلة الوحيدة للوصول إلى السلطة في أدبيات الأحزاب الديمقراطية، والمقاطعة تكتيك مرحلي وموقف تبرره معطيات سياسية في مرحلة تاريخية استثنائية.

التفاصيل »


القرارات الارتجالية ما لها وما عليها

يحسب للحاكم – أيا كان – مضاؤه في عزمه وحسمه في قراراته وبعده عن التردد والمماطلة. غير أنه يحسب عليه - في المقابل - أي تسرع في اتخاذ هذه القرارات أو خفّة في التعاطي مع شئون الحكم ومصائر الشعوب؛ استباقا لإنضاج رؤية متكاملة يقدمها أهل الاختصاص، أو تدجينا وقتلا معنويا للبطانة من المستشارين و"المكلفين بالمهام" وقديما قيل إن الشيء إذا زاد عن حدّه انقلب إلى ضده.

التفاصيل »


التصريح الخطأ في المكان الخطأ

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام المحلية، تصريحات منسوبة لمعالي وزير النقل في الحكومة الموريتانية، طلب فيها من رؤساء بعض المجموعات القبلية "اليقظة والتدقيق" عند اختيار مرشحيهم (مرشحي القبائل!) حتى لا يكون من بينهم من أسماهم "مندسين من الإخوان الإرهابيين".

التفاصيل »


حجج الانقلابيين.. تحليل ومناقشة

ها أنتم الآن -يا خصوم مرسي- تملكون الدولة كلها، من رأسها إلى أخمص قدميها، فقدموا للشعب القائمة الكاملة بأسماء من عينهم الرئيس من حزبه وجماعته، ثم قولوا لنا بعد ذلك: كم نسبتهم إلى غيرهم من أصحاب الوظائف والمناصب في الدولة المصرية؟

التفاصيل »





وكالة أنباء الأخبار المستقلة © 2003-2017